الصفحة الرئيسية > ثقافة > لم تأفل الشمس - الشاعر الشيخ ولد بلعمش

لم تأفل الشمس - الشاعر الشيخ ولد بلعمش

السبت 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2011


الشاعر الشيخ ولد بلعمش في رثاء الفنانة العظيمة ديمي منت سيداتي ولد آب رحمة الله عليها

لم تأفل الشمس حتى لو بكى الشفق ... مازالت الأرض بالأنوار تأتلقُ

مازال في القلب من إطلالها حُلُمٌ ... وفي الرياحين من تِذكارها عبقُ

والذارفون دموع الطيب صادقة ... من بوحها في دروب الحيرة احترقوا

حنت لأيامها الأولى فما غربت ... إلا لتغرب في أكبادنا الحُرَق

كانت لنا نعمة تمحو مواجعنا ... فما أقل الألى في حمدِها صدقوا

إذا فؤادُ أديبٍ هدَّهُ القلق ... فللأسى شعراء الأرض قد خُلقوا

نحن الذين نذوق الفن مترعة ... كؤوسه ويناجي صمتنا الألق

إنا غرقنا ولا إثم يدنسنا ... طوبى لمن في بحار الروح قدْ غَرِقوا

من أمرك الله هذي الروح تسكننا ... منها تدلَّت رؤى الفنان إن رشقوا

ياديم يا حرقة في القلب باقية ... ألا رجوعَ فروح الحبر تختنق

تمضين عنا إلى الأخرى مسافرة ... وكلنا سابق يوما ومُلتحِقُ

من ذا يخفف عن سيداتِ لوعته ... وكانَ ممن بوعد الله قد وثِقوا

من ذا سيرجع للدنيا نضارتها ... وتصطفيه مقادير فينطلق

الله يا من لك العتبي إذا انزلقت ... بعض الحروف فنار الحزن منزلق

أنت الرحيم الذي لولاه ما خُلقت ... هذي المشاعر والأوجاع والمُزَقُ

فاغفر لها واختر الفردوس منزلها ... فكم عباد بفضلِ الله قد عُتقوا

كانت بذكرك يامولاي صادحة ... وسرها الخوف لا عَمْدٌ ولا نَزَقُ

أنت الكريم ومن يحلل بساحته ... كان الرجاء به أحرى فلا قلق

امنن بصبر يعم الأهل إن جزعوا ... ـفتستبين على إرباكنا الطرق

ثم الصلاة على المختار فاتح ما ... قد أغلقوا وبه ختم لمن سبقوا

صالة العرض